شريط البيبي سي

الخميس، 18 أبريل 2013

عشرة شهور من حكم د محمد مرسي 2/3




بقلم / مجدي فرج سيد أحمد
الجزء الثاني:
سلبيات وإيجابيات فترة عشرة شهور من حكم د محمد مرسي
أ‌-        السلبيات
1-      الإسراف في الوعود التي أعطيت للفصائل الآخرى من المعارضه والتي كان الهدف منها قبل الإنتخابات الحصول على أصواتهم ورغم مشروعية هذا السبب في الانتخابات إلا إنه ترك أثر نفسي سئ عليهم عندما لم يتم تنفيذ هذه الوعود بعد النجاح والفوز بالرئاسه ( مؤتمر فورمنت ).
2-      الخطأ في تحديد مدة ال90 يوم لحل المشاكل الرئيسيه لمصر خلال هذه المده والتي إتضح بعد ذلك أن هذه المشاكل من الضخامه والصعوبه لكي تحل في مثل هذه الفتره من عمر الرئاسه.
3-      الخطأ في ترك التيار الإسلامي المتشدد يرتع في وسائل الإعلام بأفكاره المتطرفه والتي صدمت أغلبيه الرأي العام حيث إستغل الإعلاميون المغرضين سذاجة عرض هؤلاء المتطرفين لأفكارهم دون الإستناد إلى علم أو دراسه ومن الأمثله الواضحه لذلك من خرج في بعض الفضائيات يطالب بهدم أبو الهول لأنه يمثل الرجوع إلى عقيدة عبادة الأصنام في عهد الجاهليه وإفتخر بإشتراكه في هدم تماثيل بوذا في أفغانستان من قبل كنوع من الجهاد في سبيل العقيده الإسلاميه.
4-      القرار الغير مدروس في أول إسبوع من الحكم بعوده مجلس الشعب المنحل بحكم  قضائي ثم تراجع عنه إحتراما لأحكام القضاء.
5-      القرار بتعيين النائب العام عبد المجيد محمود سفيرا في الفاتيكان في 10/10/2012 ثم التراجع عنه بصدور رفض النائب العام للقرار.
6-      الإعلان الدستوري الذي صدر في 21/11/2012 والخاص بإعلان سلطات مطلقه للرئيس وإلغاء أحكام سبق إصدارها ثم تراجعه عنه في 8/12/2012 بإعلان دستوري جديد يلغي الإعلان السابق.
7-      قرارات بزياده الضرائب على بعض السلع ثم التراجع عنها بعد أن قوبلت بموجه شديده من الرفض من أغلب الشعب . أظهركل هذا التخبط في إصدار القرارات إلى إظهار الرئيس بمظهر الضعف وأثر كثيرا في هيبة الدوله ووضع سؤال كبير من هو المسئول عن ذلك هل هو الرئيس أم مجموعة مستشاريه؟
8-      القرار الخاص بإحالة بعض الصحفيين إلى القضاء وحدث ذلك عندما حدث كثير من التجاوزات في حق وشخص الرئيس ومما يعاقب عليه قانون العقوبات ومما أثار حفيظة الكثير في العوده إلى عهد تكبيل الحريات وحريه الرأي خاصه ثم التراجع عن هذا القرار لاحقا بسحب كافة القضايا المرفوعه من رئاسة الجمهوريه ضد جميع الصحفيين رغبه في الحفاظ على حرية التعبير.
9-      عدم التمكن حتى الأن من العوده بالشارع المصري إلى أستتباب الأمن والأمان بين أفراد الشعب حيث مازالت تنتشر أعمال السرقه والسلب والنهب والبلطجه في الشارع المصري ثم عدم إستطاعة الشرطه على العوده إلى هيبتها ومكانتها المهمه لدى نفوس المصريين.
10-  تأثير إقتصادي كبير بسلبيات الفتره الإنتقاليه التي إمتدت لمدة سنتين كان للرئيس نصفها تقريبا وهي تخصه من ناحية المسئوليه وأدت هذه الفتره إلى نقص نصف الإحتياطي النقدي الذي كان موجودا بالبنك المركزي مما أثر على الحالة الإقتصاديه في البلد بالسلب.
ب‌-    الايجابيات
1-      أول إنجاز حقيقي قام به د مرسي في بداية ولايته أن قام بوضع القوات المسلحه المصريه في مكانها الصحيح في منظومة الدوله المصريه وعاد الجيش إلى ثكنتاته ومكانه الطبيعي بعد ستون عاما من المشاركة في الحياه السياسيه المصريه منذ قيام ثورة 1952 وحتى الآن ويعتبر هذا من الإنجازات الهائله للرئيس وخاصه أن هذا التعديل قد تم دون أي منازعات أو إراقه قطره دماء واحده.
2-      المحافظه على الإلتزام بالقانون وعدم اللجوء إلى أي إجراءات إستثنائيه عكس ما عودتنا عليه الأنظمة المتتاليه منذ قيام ثورة 1952 وحتى الأن والدليل على ذلك هو التمسك بعدم عودة قانون الطوارئ كأداه للحكم ووسيله للقضاء على المعارضه وعدم الخوف في التراجع عن قراراته عندما خالفت القانون.
3-      حصول المعارضه على أكبر مساحة من الحريه والتعبير عن الرأي في عمر مصر حيث ترتع وسائل الإعلام سواء كانت مرئيه أو مكتوبه في الكيل لنظام الحكم والرئيس منذ بدايه حكمه وحتى الأن دون أن يكون لها ضابط أو حسيب سوى ضميرها وهذا لم يحدث في أي عهد من عهود الحكم في مصر منذ أيام الفراعنه حتى إنه من كثرة تجاوزاتهم رأي بعض المعتدلين تكون جبهه إسمها جبهة الضمير ومن المظاهر الواضحه لحرية المعارضه في أن تفعل ما تريد هي أن الوقفات الإحتجاجيه الفئويه التي حدثت في خلال العشرة شهور الأخيره قد وصلت إلى أكثر من مائه وقفه إحتجاجيه دون أن يمس أحد من السلطة لهم أي شعره واحده.
4-      أول رئيس لمصر رفض أن يقيم هو وأسرته داخل قصور الرئاسه وأصر على الإقامه مع أسرته في شقه مستأجره قانون جديد بالتجمع الخامس حيث لم تبهره أضواء القصور الجمهوريه وأن دل ذلك على شئ فإنما يدل على مدى قناعة الرئيس الشخصيه بإنه موظف لدى الشعب المصري ولا يريد أن تؤثر فخامة منصبه على عاداته وعادات أسرته المتواضعه. وليضع قاعده جديده لأي رئيس جمهوريه من بعده أن يسلك سلوكه المتواضع.
5-      القدره على حفظ التوازن ما بين طلبات التيارا الإسلاميه المتطرفه وقناعه الرئيس الوسطيه في الإسلام حيث إستطاع أن يكبح جماح التيارات المتطرفه التي تريد أن تلغي السياحه وأن تفرض جماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اسوه ببعض الدول المجاوره وإستطاع أن يحتوي من يرفضون سماع الموسيقى أو رؤيه الأفلام بإعتبارها خروج عن الإسلام وعقد لقاءات مع الفنانيين والكتاب والعلماء ليوحد ما بين فصائل الدوله المصريه.
6-      لم يتوانى رئيس الجمهوريه لمحاولة إصلاح الوضع الاقتصادي المتردي في مصر أن يسافر إلى أقصى الدنيا إلى الصين والهند والسعوديه وقطر وروسيا والسودان وجنوب إفريقيا بهدف التعاون للنهوض بالإقتصاد المصري وإستطاع الحصول لمصر على 3 مليارات دولار من قطر و2 مليار دولار من ليبيا لحل المشاكل العاجله للإقتصاد وبجانب السعي المستمر للحصول على قرض البنك الدولي.
7-      اعلان الحرب على الفساد الذي وصل قبل الثوره وبإعتراف أقطاب النظام السابق ليس إلى الركب فقط بل وصل إلى الرقاب ! وفي الحقيقه فإن هذه المعركة هي المعركة الحقيقيه ضد النظام السابق الذي تجزرت جذوره في الدوله وأصبح هناك ما يسمى بالدوله العميقه فإن المثل الذي يقول أن السمكة تفسد من رأسها ينطبق تماما على مصر قبل الثوره حيث قلد الجميع رؤسائهم في الفساد دون أي رادع من دين أو خلق وبالتالي إنضم هؤلاء المستفيدين الفاسدين إلى فلول النظام السابق وليكونوا بدون أن يخططوا يدافعون عن مصالحهم السابقه التي سوف تنزع منهم في النظام الجديد وإنضموا بدون أن يخططوا الى الثوره المضاده . وعندما أراد الرئيس تطهير هذا الجرح العميق في جسد مصر بوضع القيادات الطاهره الجديده التي ستساعده على تنظيف الفساد أتهم الرئيس إتهام غريب وهو محاولة أخونه الدوله !
8-      د. باسم عوده وزير التموين في وزاره د. قنديل مثال هائل للرجل المجتهد الوطني المخلص الذي جاهد فى حل مشكلات المواطن المصري ومن الأمثله المضيئه في هذا الظلام الحالك في إمكانية تحقيق النجاح بإستخدام العلم والعقل وحسن التخطيط للوصول إلى الهدف ولا شك أن المنظومة الجديده التي وضعها بشكل علمي ومنطقي لتحقيق رضاء كل الأطراف في مسألة رغيف الخبز تحسب بقوة لصالح إيجابيات شهور مرسي العشره.
9-      إنجازات تم تنفيذها فعلا على أرض الواقع
أ‌-        تعيين حوالي 11000 موظف داخل مراكز الشباب
ب‌-    تثبيت 17000 عامل بالتأمين الصحي
ت‌-    صرف علاوه للعاملين المعلمين بنسبه 100% وزياده رواتب أساتذة الجامعات
ث‌-    جعل مناصب الجامعه بالإنتخاب الحر المباشر.
ج‌-      صرف علاوة إجتماعيه 15% للموظفين وأصحاب المعاشات
ح‌-      اعفاء 44000 فلاح من المديونيه المتعسرين تقدر بمليار ونصف مليون جنيه
خ‌-      معاش استثنائي لأسر الشهداء ومصابي الثورة وزيادة معاش الضمان الإجتماعي إلى 300جنيه
د‌-       اللجنه التشريعيه بمجلس الشورى توافق على الحد الأدنى للأجور 1200جنيه والأعلى 50000 جنيه وتطبق على قطاع البنوك وشركات البترول.
ذ‌-       إعادة تشغيل مصنع النصر للسيارات لإنتاج السياره المصريه.
ر‌-      قرار سحب 26 مليون متر مربع من الأراضي شمال غرب خليج السويس 41 مليون متر مربع بشرق بورسعيد من المستثمرين الغير جادين وعرضها بسعر السوق
10-  انجازات تدخل في مجال التخطيط
أ‌-        توقيع 8 إتفاقيات بإستثمارات بلغت 5 مليارات جنيه مع الصين بعد زياره الرئيس
ب‌-    الموافقه على ترخيص للشركة المصريه للأتصالات كأول شركة مصريه لتشغيل شبكة المحمول الرابعه داخل مصر
ت‌-    توقيع إتفاقيات على مشروعات قطريه في مصر قدرها 18 مليار دولار ويتم تنفيذها في بورسعيد وساحل البحر المتوسط تتضمن مشروعات سياحيه وبناء السفن
ث‌-    توقيع إتفاقيات مع إيطاليا بمقدار مليار يوروا لتنفيذ مشروعات إستثماريه بمصر
ج‌-      الإتفاق مع الجانب التركي على إنشاء مدينه صناعيه على مساحه 3.5 مليون فدان في مدينه 6 أكتوبر بإستثمارات 2 مليار دولار
ح‌-      إنشاء أول مصنع لشركة سامسونج العالميه في بني سويف بإستثمارات 2 مليار جنيه
خ‌-      البدء في مشروع تطوير قناة السويس والذي سيدر دخل سنوي 200 مليار دولار
د‌-       توقيع عقد مشروع تنميه شمال وغرب خليج السويس على مساحه 6 كم والذي يوفر نحو 40 ألف فرصه عمل بإستثمارات 1/2 مليار دولار
ذ‌-       الموافقه على مبدأ تنفيذ مشروع الفرافره الجديد المقدم من العالم الجولوجي د خالد عوده
ر‌-      بدء تمليك أراضي سيناء لأبنائها ورصد مليار جنيه كخطوه أولى وكذلك تنشيط المشروعات التنمويه العملاقه بها لجذب الاستثمارات اليها
ز‌-      طرح 145 ألف فدان للإستثمار الزراعي الداجني في بني سويف والمنيا والواحات البحريه
س‌-    قرار بسحب 126 مليون متر من المستثمرين غير الجادين حيث تحجز لتصقيعها.
ش‌-    التخطيط لإنشاء مدينتين ملونيتين تحت إسم الفيروز وسط سيناء والعلمين بالساحل الشمالي
ص‌- تخصيص 72 مليون جنيه لبناء أسواق للباعه الجائلين وتفريغ الميادين منهم بمنتى السرعه
ض‌- تغليظ عقوبه مهربي السلع التموينيه والمواد البتروليه وعمليات الغش التجاري حرصا على تزليل العقبات أمام المصريين
ط‌-     زياده المساحه المزروعه من القمح إلى 204 ألف فدان عن العام السابق لتصبح المساحه المزروعه ما يزيد عن 3 مليون فدان
ظ‌-     الإتفاق مع الجانب السوداني على إفتتاح الطريق الدولي بينهما خلال أيام معدوده مما يساعد على إتصال التجاره بين البلدين
ع‌-      إقامة تصنيع أغذيه في السودان وأقامه منطقه تصنيع الجلود في السودان وزراعة 2 مليون فدان قمح في السودان
غ‌-      أول مصنع لتدوير القمامه في الدقهليه وأخر في المنيب
11-  عمل دستور جديد للبلاد وطرحة للإستفتاء وحصوله على 67% من أصوات الشعب
12-  تعليمات الرئيس من أول يوم في الرئاسه بعدم تعليق صوره في المصالح الحكوميه وعدم نشر أي تهنئه أو تعزيه له في الجرائد والمجلات مما يوفر على الدوله 1/2 مليون جنيه سنويا
وأخيرا بعد هذا العرض الأمين لكامل السلبيات والإيجابيات التي حدثت خلال 10 شهور من حكم د محمد مرسي أرجو أن تحكم عقلك وتوازن بينهما لكي تعطي الحكم السليم وإلى الجزء الثالث الاسبوع القادم إن شاء الله
التاريخ يسجل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق